السودان ولعب العسكر بالبيضة والحجر

السبت 26 ديسمبر 2020 - 10:44 ص

حتى لحظة كتابة هذا النص (الجمعة 25 من الشهر الجاري)، فإن كل ما يقال عن انتصارات للجيش السوداني على الحدود الشرقية، غايته جعل قيادة الجيش (البرهان تحديدا ومعه جوقة الفرقاء) موضع إعجاب وتقدير..

التفاصيل

البرهان: أنا منهم وبريء منهم

السبت 19 ديسمبر 2020 - 11:14 ص

عن البرهان وصحبه من جنرالات السياسة يقول المثل الإنجليزي "إنهم يريدون أكل الكعكة والاحتفاظ بها في نفس الوقت"، فهم يريدون أن يكونوا ضمن هياكل الحكم بل في قمة تلك الهياكل، ولكن مع التبرؤ من أي عثرة في الحكم، ونسبتها للمدنيين..

التفاصيل

البرهان يقامر مجددا ويخسر مجددا

السبت 12 ديسمبر 2020 - 11:08 ص

استخدم البرهان وصحبه العنف ثم المداهنة والدهاء عديد المرات للتخلص من المدنيين الذين دفعت بهم قوى الثورة إلى صدارة العمل التنفيذي، وخاب مسعاهم لأن الجماهير زلزلت الأرض تحت أرجل كراسيهم في كل مرة، فقرروا ما يسميه السودانيون "الحَفْر" لقوى الثورة، أي الإيقاع الناعم بها واستبعادها من هياكل الحكم تماما..

التفاصيل

لك وحشة يا ترامب

السبت 5 ديسمبر 2020 - 10:40 ص

ترامب هو الذي قال في معرض إثبات أنه يتابع مسار فيروس الكورونا، إن جائحة الأنفلونزا الإسبانية هي التي حملت الأطراف المتحاربة في أوروبا على إنهاء الحرب العالمية الثانية، بينما كانت الجائحة في العام 1918 أي قبل الحرب العالمية الثانية بعقدين..

التفاصيل

من سيرتدي جلباب الصادق المهدي؟

السبت 28 نوفمبر 2020 - 11:30 ص

حزب الأمة الذي اعتمد طوال تاريخه على السند الطائفي رغم محاولات الصادق تحديثه، مرشح للمعاناة من الترنح والأفول، لأن تقاليده تقضي بأن تكون قيادته من بيت المهدي، وقد ارتدى الصادق المهدي جلباب القيادة لأكثر من نصف قرن ووسع الجلباب بحيث يستعصي على غيره لباسه..

التفاصيل

هل نحن بئس خلف لخير سلف؟

السبت 21 نوفمبر 2020 - 10:06 ص

سبحان مغير الأحوال، فبما أنني أنتمي بشكل أو آخر إلى أمة شعوبها على دين ملوكها وبحكم أن بلادي (السودان) صارت تطبيعية سياسيا وثقافيا وربما استخباراتيا، وبما أنني من قوم شيمتهم الرقص متى ما ضرب رب البيت الدف، فلا تثريب علي في الثناء على كتاب لمؤلف إسرائيلي..

التفاصيل

ليس انتصارا على ترامب وحسب

السبت 14 نوفمبر 2020 - 10:22 ص

المهم في الأمر هو أن انتصار بايدن انتصار للديمقراطية و دليل قاطع على أن علاج علل الديمقراطية يكون بـ "تجويد" ممارستها وحسن استخدام آليات تحقيقها، وعلى رأس تلك الآليات الانتخابات الحرة..

التفاصيل

بئس الناخب والمُنتَخَب

السبت 7 نوفمبر 2020 - 10:06 ص

كي لا تلحق بي شبهة موالاة بايدن، أقول فيه ما قاله الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو عندما سئل: أيهما أحسن في منصب الرئاسة الأمريكية: كينيدي أم نيكسون؟ فقال: وكيف يجوز التفضيل بين فردتي حذاء في قدم نفس الشخص؟

التفاصيل

إعادة تدوير بغرض التذكير

السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:47 ص

فبعد أن كاد يصبح التطبيع مع إسرائيل موضة عام 2020، تروج لها كتائب من الـ"مُبَرِّراتية"، فقد يجدي أن يأتي الرد على هواة التطبيع من شخص من قلب المؤسسة الإسرائيلية..

التفاصيل

الخرطوم ومساعي التطبيع المكتومة المفضوحة

السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:46 ص

من الواضح أن هناك جهات تعمل على استمالة الرأي العام السوداني لمشروع التطبيع، فقد شكل البعض جمعية الصداقة السودانية-الإسرائيلية (رفض مسجل التنظيمات العامة تسجيلها)، ويجري منذ أيام إعادة تأهيل مقابر اليهود في الخرطوم، وهناك كتيبة إلكترونية تتولى الترويج للفكرة عبر مختلف الوسائط..

التفاصيل

السودان.. سلام تَمام أم أي كلام؟

السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:06 ص

كان ممثلو الحكومة السودانية في مفاوضات جوبا بلا خبرة سياسية أو تفاوضية، بينما خاض ممثلو حركات دارفور جولات طويلة من المفاوضات مع حكومة البشير على مدى أكثر من عقد، فصارت لديهم رؤى واضحة حول ما يريدون ودراية بالكيفية التي يتم بها التحاور..

التفاصيل

الكورونا في خدمة البشرية

السبت 10 أكتوبر 2020 - 09:31 ص

قد يجعل الله من الكورونا مخرجا للبشرية من ترامب، وقد بدأت بشائر ذلك تترى في استطلاعات الرأي، حيث بدأ جو بايدن منافس ترامب على الرئاسة يتقدم عليه بفارق ينمو يوما بعد يوم، بل إن كامالا هاريس المرشحة لمنصب نائب الرئيس تفوقت على مايك بنس نائب ترامب بفارق 24 نقطة..

التفاصيل

ترامب والتلويح بالحرب

السبت 3 أكتوبر 2020 - 06:40 ص

تكمن خطورة ظاهرة ترامب في أنها تعطي الأنظمة الديكتاتورية فزاعة تخيف المواطنين من الديمقراطية البرلمانية، بل إن مواطنين يعيشون في ظل أنظمة قمعية قد ينفروا من تلك الديمقراطية بذريعة: هل رأيتم كيف جنت على الولايات المتحدة، فجعلتها تحت إمرة شخص معتوه بلا خلق أو حياء أو ضمير؟

التفاصيل

التطبيع وطرح المبادئ في سوق العولمة

السبت 26 سبتمبر 2020 - 09:32 ص

الراجح عندي أنه (البرهان) يأمل في أن يخرج من الأمريكان بصفقة مسيلة للعاب شركاء الحكم في الخرطوم، فيحظى بمناصرتهم لمسعاه التطبيعي، ويصبح رجل واشنطن في الخرطوم، وليس بخافٍ على أحد أن البرهان يريد أن يصبح رئيسا للسودان..

التفاصيل

هل تقضي السيوف المسلولة على ترامب؟

السبت 19 سبتمبر 2020 - 10:00 ص

سيوف كثيرة استُلّت من أغمادها للقضاء على فرص ترامب في البقاء في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى، من بينها كتاب كوهين المذكور أعلاه، وقبله كتاب بنت أخيه ماري ترامب، وكتاب مستشار ترامب السابق لشؤون الأمن القومي جون بولتون، ولعل الضربة القاضية على ترامب تكون كتاب بوب وودوارد..

التفاصيل

السودان.. خير عميم والحصاد هشيم

السبت 12 سبتمبر 2020 - 10:20 ص

كل شيء حي جاء من الماء، ولكن قصور ساكني قصور الحكم في السودان يجعل من الماء سببا لهلاك كل ما هو "حي"، ويصبح ما كان ينبغي أن يبقى أخضر، هشيما تذروه الرياح، فلا يبقى سوى لطم الخدود والنواح..

التفاصيل