هل يفعلها "الذئب الجريح"، وفي ربع الساعة الأخير؟

السبت 26 ديسمبر 2020 - 03:52 م

​بلغ التوتر بين طهران وواشنطن هذا الأسبوع، حافة الهاوية... الحرب الكلامية وصلت ذروتها والتهديدات المتبادلة، أبقت الأيدي على الزناد، وسط تكهنات متزايدة بأن المواجهة القادمة، باتت شبه مؤكدة، بعد أن أصبحت خيار "ذئب البيت الأبيض الجريح" الأخير..

التفاصيل

عن الصحراء الغربية... شيء من الذكريات وحديث عن الابتزاز والتطبيع

السبت 12 ديسمبر 2020 - 11:44 ص

نحن نعرف، أن "السلام" الذي يفاخر كوشنير بتشييد صروحه بين المغرب وإسرائيل، ليس في واقع الحال، سوى بذرة تصعيد وتوتر جديدة، تزرعها إدارة ترامب بين المغرب والجزائر، و"البوليساريو" بينهما... ولو أن هذه الإدارة "مسكونة" فعلاً بهاجس إشاعة السلم والاستقرار والتعاون، لألقت بكامل ثقلها خلف المبادرات الأممية..

التفاصيل

واشنطن في العراق: «رَضِيتُ من الغنيمة بالإياب»

الخميس 8 أكتوبر 2020 - 03:35 ص

تلوّح الولايات المتحدة بإغلاق سفارتها في بغداد، بعد تعرضها لسلسلة من الهجمات الصاروخية «مجهولة المصدر»، وإن حصل ذلك، فإن من المرجح أن تسرّع واشنطن فرض عقوبات على العراق، أقله لوقف تبادلاته مع إيران، في الطاقة كما في التجارة وغيرهما، فتكون بذلك قد ضربت عصفورين بحجر واحد.

التفاصيل

عن الاجتماع الثاني والبيان الثاني

الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 03:18 ص

نأمل كما يأمل كثيرون، أن يكون إرجاء الاجتماع الثاني للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية قد نجم عن ازدحام أجندة الفصيلين الرئيسين وهيئاتهما القيادية بالمواعيد والاستحقاقات الضاغطة، لا أن يكون مرده «التسويف» و«المماطلة».

التفاصيل

خريطة طرق «مفخخة» بالاستحقاقات

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 07:33 ص

لست راغباً في إفساد فرحة أحدٍ من الفلسطينيين بالتقدم المُحرز على طريق المصالحة واستعادة الوحدة، ولا أنا من المولعين بالمناكفة أو بنظرية «خالف تعرف»..

التفاصيل

نهاية نظامين.. لا نظام واحد

السبت 12 سبتمبر 2020 - 04:31 ص

الجامعة العربية، أقدم منظمة إقليمية، عمرها من عمر الأمم المتحدة، تأسست على هامش القضية الفلسطينية، ونمت على جذعها، والأصل أنها الرافعة والمظلة لكفاح شعب فلسطين للتحرر من الاحتلال والعنصرية..

التفاصيل

أربعون عاما.."فلاش باك"

الجمعة 28 أغسطس 2020 - 05:53 ص

دعونا من المؤرخين واختلافاتهم، ولنلق نظرة للوراء "Flash Back"، لأربعة عقود خلت فقط، لنرى سوية، كيف كانت "الأمة" من محيطها إلى خليجها، على موعد في كل عقد، مع حدث/ استحقاق، تناسلت منه جملة من الأحداث الجسام، لونت مجتمعة، وما تزال، المشهد العربي القاتم.

التفاصيل

رسالة ليست ككل الرسائل

السبت 22 أغسطس 2020 - 03:11 ص

يحدث أن تتلقى الثناء على ما تقول وتكتب، فالناس يفعلون ذلك باستمرار، ويفعلونه بدوافع مختلفة: بعضهم من باب «المجاملة» المعتادة.

التفاصيل

باريس تمد "الشعرة" والضاحية تتلقفها حتى وإن كانت لـ"معاوية"

الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 03:20 ص

فقد اللاعبون العرب الكبار تأثيرهم المُوجّه لسياقات الأزمة اللبنانية، والمُقرر لمساراتها... فهم يواجهون منافسة حادة من قبل لاعبين آخرين:

التفاصيل

بيروت إذ تعيش ارتدادات زلزالها

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 05:21 ص

يعيش لبنان على وقع الهزات الارتدادية للزلزال الذي أتى على مينائها وأحال أجزاء واسعة منها إلى ركام وخرائب، فيما أكثر من مئتين من اللبنانيين والمقيمين فقدوا حيواتهم، وأكثر من ستة آلاف منهم تلقوا إصابات متفاوتة..

التفاصيل

هل ينجح الكاظمي حيث أخفق عبد المهدي في التقريب بين الرياض وطهران؟

الإثنين 20 يوليو 2020 - 03:34 ص

وإن أرادت السعودية أن تختار طريق «التطبيع» مع إيران، فأحسب أن الوقت الحالي هو الأنسب لها، قبل الانتخابات وليس بعدها. لكن ربما كانت الرياض تفضل التريث حتى انجلاء ليل الانتخابات الأمريكية الطويل، لتبني على الشيء مقتضاه.

التفاصيل

وجهان لعملة واحدة

الجمعة 17 يوليو 2020 - 04:06 ص

..

التفاصيل