كيف تقوّض الإمارات والسعودية من وضع باكستان على رقعة الشطرنج الإقليمية؟

السبت 26 ديسمبر 2020 - 11:15 ص

هناك ضغوط الآن على باكستان للاعتراف بإسرائيل، ويتم ابتزازها بأبشع الطرق. رئيس الوزراء خان كان قد قال بأنّه أيّا كان الموقف الذي ستتخذه الدول الأخرى، فلا يمكننا أبدا الاعتراف بإسرائيل ما لم يحصل الفلسطينيون على حقوقهم..

التفاصيل

هل ستقوض العقوبات الأمريكية قطاع الصناعات الدفاعية في تركيا؟

السبت 19 ديسمبر 2020 - 12:16 م

الكلمة الفصل في اعتقادي في تقدير تأثير العقوبات الأمريكية يرتبط في حقيقة الأمر بالهدف النهائي من هذه العقوبات والمدّة التي سيجري تطبيقها فيها. بمعنى آخر، إذا كانت هذه العقوبات مُجرّد تمهيد لعقوبات أوسع أو اذا كانت ستفرض لمُدّة طويلة، فسيكون لها نتائج سلبية من دون شك..

التفاصيل

الانقسام الأوروبي حول تركيا

السبت 12 ديسمبر 2020 - 11:34 ص

ترغب تركيا في أن تحيّد دور الدول الأوروبية التي تستثمر في الأزمة وتعمل على تأجيجها كفرنسا، وأن يلعب الاتحاد الأوروبي دور الوسيط بدلا من أن ينحاز بشكل كلي إلى اليونان في مزاعمها البحرية ضد تركيا..

التفاصيل

المبالغات المتعلقة بمكاسب تركيا من ممر ناختشيفان

السبت 5 ديسمبر 2020 - 11:24 ص

ما لم يتم ضبط الوضع الاقتصادي التركي، فإنّ التطورات الاقتصادية الداخلية مصحوبة بالحالة غير المستقرة لعلاقات تركيا مع القوى الكبرى، ستقوّض من قدرات أنقرة على استغلال الفرص المتاحة في القوقاز والشرق الأوسط..

التفاصيل

القاعدة الروسية في السودان

السبت 28 نوفمبر 2020 - 10:58 ص

يقول الخبر إنّ رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين وافق على مسودة اتفاق مُقدّمة من وزارة الدفاع، ونُشرت على موقع الحكومة الروسية، تسمح بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية روسية في السودان..

التفاصيل

الحريّة كمفهوم سياسي متلوّن.. فرنسا نموذجا

السبت 21 نوفمبر 2020 - 10:29 ص

يجري الآن في فرنسا استنساخ نموذج مستمد من بعض الأنظمة العربية المستبدة التي تكتسب شرعيتها من الدعم و/أو الحماية الغربية لها (من دول كفرنسا) وذلك لصناعة أئمة ورجال دين مهرّجين ودجّالين وموالين للطبقة الحاكمة..

التفاصيل

السياسات الاقتصادية التركية تحتاج إلى تغيير جذري

السبت 14 نوفمبر 2020 - 02:39 م

هناك حاجة ملحّة لأن تشهد البلاد تغييرات حقيقية على مستوى السياسات الاقتصادية والنقدية والتركيز على الاستثمار في القطاعات التي تساعد على تأمين العملة الصعبة للبلاد وتصدير منتجات ذات قيمة مضافة عالية.

التفاصيل

روسيا في شرق البحر المتوسط

السبت 7 نوفمبر 2020 - 10:36 ص

هل ستقوم موسكو بتسليط الضوء على دورها في شرق البحر المتوسط بشكل أكبر؟ لا أعتقد ذلك، لأنّه لا يوجد مصلحة لروسيا في أن توحّد الأطراف الأخرى ضد أي دور صاعد لها في المنطقة، ولهذا السبب بالتحديد تفضّل الاعتماد على استراتيجية هادئة..

التفاصيل

كيف تنظر تركيا إلى احتمال فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية؟

السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:28 ص

​ليس من المبالغة القول إنّ الانتخابات الرئاسية الأمريكية ليست شأناً داخلياً صرفاً، ولعل هذا ما يُفسّر المتابعة الحثيثة لمجرياتها في عدد كبير من البلدان حول العالم. لماذا؟ لأنّ نتائج الانتخابات الأمريكية من شأنها أن تُحدّد السياسات التي ستتّبع في التعامل مع الدول الأخرى..

التفاصيل

إيران وسباق التسلّح في الشرق الأوسط

السبت 24 أكتوبر 2020 - 01:14 م

يدور النقاش الآن حول مدى قدرة إيران على عقد صفقات عسكرية تتطلّب مليارات الدولارات في وقت يعاني فيه اقتصاد البلاد من حالة تدهور غير مسبوقة على الإطلاق في ظل خضوعه لعقوبات قاسية تفرضها إدارة ترامب منذ أكثر من عام استنادا إلى سياسة الضغط الأقصى.

التفاصيل

تسويغ الاحتلال الأرميني لأراضي أذربيجان

السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:22 ص

أرمينيا وحلفاؤها يحاولون التهرّب من المأزق القانوني من خلال تصوير تركيا بأنّها تقف وراء الأزمة. التصويب باتجاه أنقرة يجذب الأطراف المتخاصمة ويوحد صفوف المحور الداعم لأرمينيا ويوفّر غطاءً مُهمّاً لتمرير الأجندة هناك. ولهذا نجد أنّ جل التركيز هو على موقف أنقرة..

التفاصيل

أرمينيا-أذربيجان.. جبهة إماراتية-سعودية لمهاجمة تركيا

السبت 10 أكتوبر 2020 - 10:00 ص

في وقت يحاول فيه الإسرائيليون أن يستفيدوا من الترويج لقضيتهم على أنّها قضية يهودية، يقدّم الأرمن واليونانيون أنفسهم من باب المسيحية، وتقود الهندوسية سياسة لهنود الداخلية والخارجية، لكنّنا نجد أبوظبي والرياض في حالة حرب مع القضايا الإسلامية..

التفاصيل

إيران والعلاقات الأذربيجانية-الإسرائيلية

السبت 3 أكتوبر 2020 - 07:23 ص

إنّ تذّرع إيران بأنّ علاقة أذربيجان مع إسرائيل هي عامل مفسّر ومبرّر لموقفها من أرمينيا غير دقيق. كما أن من المهم الإشارة إلى أن حساسيّة الوضع داخل إيران دفعت مؤخراً عدداً من ممثلي المرشد الأعلى علي خامنئي لأن يُصدروا تصريحات تقول إنّ إقليم "ناغورني قره باغ" تابع لأذربيجان وإنه إقليم مُحتل..

التفاصيل

هل ستدفع مصر ثمن التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي؟

السبت 26 سبتمبر 2020 - 09:57 ص

مع توالي مساعي التطبيع مع دول أخرى والتي ستستمر على ما يبدو تحت ضغط من إدارة ترامب، تتراجع أهميّة الدول التي كانت قد وقّعت اتفاقات سلام مع إسرائيل قبل عقود في ظروف مختلفة تماماً عن الظروف الحالية..

التفاصيل

النزاع بين تركيا واليونان في شرق المتوسط: حل السلّة الواحدة؟

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 01:09 ص

سيكون من المثير للاهتمام فعلا إثارة الجانب التركي لحل السلّة الواحدة في أي مفاوضات مقبلة مع اليونان

التفاصيل

ماذا يعني فوز بايدن أو ترامب بالنسبة إلى المنطقة؟

السبت 12 سبتمبر 2020 - 10:37 ص

ترامب يواجه سلسلة من التحدّيات الضخمة على مستوى السياسة الداخلية والخارجية أيضاَ، لكن طريقة تعامله مع جائحة كورونا إضافة إلى الانعكاسات الاقتصادية لهذه الجائحة قد تكون من أبرز العوائق التي تحول بينه وبين إعادة انتخابه لولاية ثانية..

التفاصيل