ربيع قصير في الشتاء الطويل..!

الخميس 24 ديسمبر 2020 - 03:08 ص

​عشر سنوات، تحديداً في 17 كانون الأول (ديسمبر) 2010، أشعل بائع فاكهة تونسي النار في نفسه احتجاجاً على سوء المعاملة من شُرطية في البلدية. وما تلا ذلك معروف. في البداية “هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية”، و”الشعب، يريد…”، ثم سرعان ما هربت “اللحظة التاريخية” القصيرة، ولَم تعد الأشياء مثلما اعتادت أن تكون.

التفاصيل

ناجي العلي كان محظوظا..!

الخميس 3 سبتمبر 2020 - 02:39 ص

رحل ناجي العلي بعد أن ناشه رصاص غادر في مثل هذه الأيام، 29 آب (أغسطس) 1987، ويُعتقد أنه وُلد في العام 1937، قبل عقد من النكبة الفلسطينية تقريبا. وبذلك يكون قد عاش 50 سنة. ولم تكن تلك الفترة التي عاشها ناجي سهلة. بل العكس تماماً. كانت تجربة ذلك الجيل من الفلسطينيين من أصعب التجارب الإنسانية في البؤس والإذلال وشظف العيش على الإطلاق. فبأي معنى يمكن أن يكون ناجي العلي محظوظا؟

التفاصيل

الصراع مع عدو شبحي..!

الخميس 13 فبراير 2020 - 06:26 ص

ظنت البشرية أكثر من مرة أنها أفلتت من الأوبئة والجوائح عندما اخترعت علاجات ولقاحات ضد الطاعون والجدري والكوليرا والديزنطاريا والإنفلونزا الأسبانية ومثيلاتها..

التفاصيل

مكان العرب في صراعات المنطقة!

الخميس 9 يناير 2020 - 06:03 ص

يقف العرب موقف المترقِّب السلبي في الصراع الحرج الآن بين الولايات المتحدة وإيران، ويواجهون المزيد من القلق والاحتمالات. ومن المؤسف بما يكفي أن تكون طريقتهم العجيبة في التآمر على أنفسهم قد وضعتهم دائما في الزاوية الضيقة..

التفاصيل

المجد للثورة..!

الخميس 9 مايو 2019 - 11:19 ص

يوجه البعض انتقادات مستمرة إلى "حماس" الفلسطينية على اشتباكاتها العسكرية مع العدو الصهيوني. ويقول هؤلاء المنتقدون إن هذه الاشتباكات تضع الفلسطينيين شبه العزل أمام آلة البطش العسكرية الهائلة للاحتلال..

التفاصيل

الشعوب العربية ليست بليدة..!

الخميس 18 أبريل 2019 - 07:55 م

تنظر إلى الجماھير العربية وھي تنزل إلى الشارع وتطالب بالتغيير، فتراجع ما قد يكون قد خالطك ّ من أفكار عن استسلام الشعوب العربية للتدجين وفقدانھا قدرة الحلم. ?

التفاصيل

معضلة الضيق بالهوية

الخميس 28 مارس 2019 - 12:02 م

لو تعقبنا ردود الفعل المتكررة على الأزمات الكثيرة التي يعاني منها العرب –وآخرها اعتراف ترامب باحتلال الكيان للجولان الذي ترافق مع قصف غزة- لوجدنا أنها لا تخرج عن شيء من قبيل: "نحن العرب ساقطون؛ ليتني لم أكن عربياً"..

التفاصيل

في اليمن.. الموسيقى من عُلب الزيت..!

الخميس 6 ديسمبر 2018 - 12:44 م

اليمن في الخيال العربي شيء يتصل بالجذور. فإذا فهم العربي أن أصوله الأولى تنحدر من اليمن –والكثيرون يقولون ذلك- فإنه يتيقن من أنه عربي قُحّ. واليمن أول سرديات العرب، ومسرح الحقائق والأساطير..

التفاصيل

فلسطين: تطبيع "السلام".. تغريب المقاومة..!

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 01:26 ص

كثرة الضحايا الفلسطينيين الذين يسقطون على أساس يومي، حتى منذ "إعلان استقلال فلسطين" جعلت الأخبار عنهم تذهب إلى الصفحات الداخلية وأسفل قائمة الأخبار. وكما يبدو، دخلت هذه الأخبار في العاديّة ولم يعد فيها جديد يستحق الانتباه. بل إن هناك اتجاهات لانتقاد الفلسطينيين في غزة على "استفزاز إسرائيل".

التفاصيل

ناجي العلي "الخاص"..!

الأحد 2 سبتمبر 2018 - 10:21 ص

أحالتني الذكرى الحادية والثلاثون لاستشهاد الفنان العظيم، ناجي العلي، يوم الخميس، إلى لقاء تلفزيوني نادر أجري مع زوجته، السيدة وداد.

التفاصيل

خيارات الفلسطينيين كلها مؤلمة..!

الخميس 1 مارس 2018 - 06:07 م

منذ الاحتلال البريطاني فالصهيوني وحتى الثمانينيات، كان الخيار الفلسطيني هو تحرير وطنهم من الاحتلالات. وبغض النظر عن واقعية ومآلات ذلك الخيار، فإنه الأكثر طبيعية، لأن مطلب كل إنسان طبيعي هو أن يعيش حراً في وطنه التاريخي.

التفاصيل

الفلسطيني "المعتدل"..!

الخميس 28 ديسمبر 2017 - 01:18 م

يقول الكاتب جون رايت في تعليقه على اعتراف ترامب بالقدس عاصمة للكيان: "المفارقة أن هذه الخطوة التي اتخذها ترامب تضعف الأمن الإسرائيلي ولا تقويه..

التفاصيل

كواتم الصوت في صبرا وشاتيلا..!

الخميس 17 سبتمبر 2015 - 02:17 ص

كتب علاء الدين أبو زينة: في مثل هذه الأيام قبل 33 عاما، بدءا من 16 أيلول (سبتمبر) 1982 وعلى مدى ثلاثة أيام، نفذت مجموعات حزب الكتائب وجيش لبنان الجنوبي والجيش الإسرائيلي مجزرتها الدموية في مخيمي صبرا وشاتيلا في لبنان.

التفاصيل

الإنسانيات في زمن الحرب

الأحد 15 فبراير 2015 - 03:11 ص

شاركت صديقة أجنبية مقولة للروائية الأميركية، آن لاموت، على الفيسبوك. قالت لاموت:

التفاصيل

"حزب الله": لماذا يثير الجدل..!

الأحد 1 فبراير 2015 - 09:13 ص

عاد "حزب الله" اللبناني إلى واجهة الأخبار والجدالات في الأيام الأخيرة، بعدما استهدف العدو بعضاً من كوادره، ورد قبل أيام بعملية عسكرية نوعية ضد قوات الاحتلال. وفي ردود الفعل، أشاد البعض بتعامل الحزب مع هذه الجزئية..

التفاصيل

خيارات الفلسطينيين الحتمية

الأحد 4 يناير 2015 - 03:31 ص

تقول الولايات المتحدة إنها عارضت مشروع قرار إقامة الدولة الفلسطينية في مجلس الأمن لأن الرئيس الفلسطيني خالف مشورتها. ولو كان عباس والفلسطينيون يستمعون إليها ويطيعونها، إذن لكانوا قد أخذوا دولتهم منذ زمن، كما تقول. وفي تأكيد هذا الرأي، قالت افتتاحية هيئة تحرير "الواشنطن بوست" يوم الثلاثاء الماضي، إن

التفاصيل