ثقافة وأدب

ثقافة وأدب

استعادةُ نجيب محفوظ كاتبًا مسرحيّا

تعدّدَت آيات الكُتُب المقدسة التي تسرد حكاياتٍ ترتبطُ بحِكَمٍ مقصودةٍ، والتي أغفلَت ذِكرَ أسماءِ أبطالِها ليَبقَى رُوحُ الحكايةِ عالَميًّا صالحًا لكل زمانٍ ومكان..

السبت 19 ديسمبر 2020 08:17 ص

الدراما السورية قبل الثورة وبعدها.. (1)

لا يُمكن اعتبار الأعمال الدرامية مصدرا للحقائق التاريخية، ولا يمكن اعتبارها أيضا ذات سُلطة مطلقة على الواقع، إنها لا تفرض رأيا، إنما قد تحاول توجيهه نحو غايةٍ ما فيما يخص القضية المطروحة فيها، كما أنها تؤدي دورا مهما

الجمعة 18 ديسمبر 2020 07:04 ص

الثقافة تحت طائلة المساءلة

يقول الأنثروبولوجي الأمريكي كليفورد غيرتز إن أحد أهم وظائف الأنثروبولوجي هي "إزالة الألفة الزائدة لدينا التي تمنعنا من رؤية الغموض الذي يحيط بمقدرتنا على التواصل بشكل حسّاس بعضنا مع بعض"..

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 09:40 ص

"اسمع يا رضا".. عن الإنسان والعيش في مختبر الاقتصاد

مع الانخفاض المطرد في قيمة العملة الوطنية في الدول العربية المأزومة يرفع الآباء مصروف الجيب اليومي الذي يعطونه لأبنائهم، من خمس "ليرات" مثلاً، إلى عشر، فمئة، فألف. ومن ناحية الابن تلميذ المدرسة تزداد حيرته أمام خياراته الاستهلاكية..

الإثنين 14 ديسمبر 2020 07:44 ص

ريتسوس أم نوبل.. أيهما نصدق؟

منذ سنوات، حين وقعت بيدي مختارات مترجمة من شعر الشاعر اليوناني يانيس ريتسوس، مرفقة بسيرة حياته، قفز إلى ذهني سؤال بسيط: كيف لم يفز هذا الشاعر بنوبل؟ هو أولا شاعر من الطراز الأول، ليس لأن هذا رأيي فيه، بل لأنه رأي أكثر متذوقي الأدب..

الأحد 13 ديسمبر 2020 07:13 ص

في رثاء نبيل فاروق: نعَم تأثَّرتُ به!

كنتُ في الثالث الابتدائي في مَطلع عام 1991، وقررَت مَدرَستي أن تقوم برحلة إلى معرض القاهرة للكتاب. كانت المرّة الأولى التي أجِدُ نفسي فيها أمامَ كُلّ تلك الكتُب المعروضة للبيع، وعُدتُ إلى البيت بكِتابَين..

السبت 12 ديسمبر 2020 06:34 ص

هل الفيلم الوثائقي العربي "يغرّد" داخل النمطية؟

حدّثني عدد من الزملاء الإعلاميين وبانبهار شديد عن الفيلم الوثائقي اللّبناني: "نحن من هناك" الذي عُرض الاثنين الماضي في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الاثنين والأربعين الممتدة من 2 كانون الأول/ ديسمبر إلى العاشر من الشهر ذاته.

الجمعة 11 ديسمبر 2020 06:44 ص

الباحثون عن "صداقة الإله"!

​"أسمع صوت هطول المطر، أسمع صوت النصر، أسمع صوت صراخ وغناء، أسمع صوت النصر، النصر، النصر، النصر، النصر، النصر، النصر الآن في زوايا الجنة، الله يقول إنّ الأمر قد تمّ"..

الخميس 10 ديسمبر 2020 06:44 ص

متى يستوعب وحيد حامد الدرس؟

منذ أيام كرّم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي السيناريست المصري وحيد حامد. بالطبع وحيد حامد أحد رموز الدراما المصرية، ولا يمكننا المجادلة بشأن تأثير أعماله في صياغة الوجدان المصري الحديث..

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 08:11 ص

"فود بورنو".. السياحة من أجل الطعام والتصوير

"مارك وينز" و"لوك مارتن" وغيرهما من رحالة المأكولات يحتفون بالطعام، وفنون طهيه، بوصفها أعظم إنجازات الإنسان. ومهما كان المذاق حاراً أو حاداً، ومهما كانت المكونات ثقيلة على المعدة، أو غريبة المنشأ، فهم يتلذذون بتناولها احتراماً للإنسان الذي طهاها..

الإثنين 7 ديسمبر 2020 06:04 ص