مقالات مختارة

مقالات مختارة

هزمنا

قاومت هذه الهزيمة طوال عمري. رفضت أن أصدّق ما أرى. كنت أضحك من نفسي، أخادعها، أراوغها، أقول لها إنّ لبناننا الحقيقي آتٍ ذات يوم وكلّ ما يصيبك عابر وطارئ وغريب، وليس لبنان.

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 03:50 ص

كورونا.. هل نعود لنقطة الصفر؟

كان حلم البشرية مع بداية العام الجديد أن تتخلص تدريجيا من تدابير الإغلاق والتباعد الجسدي وارتداء الكمامة، ويعود الناس لممارسة حياتهم الطبيعية وحريتهم في السفر والتنقل والتجمع بلا قيود، خاصة مع بدء حملات التطعيم بلقاح كوفيد 19 على نطاق عالمي واسع.

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 03:44 ص

حملة إيمانويل ماكرون المريبة

قبل أربعة أعوام لم تترك فرنسا سبيلاً إلا سلكته لإثبات أن مؤامرة جهادية شاركت فيها عدة أطراف دولية كانت تقف من وراء الهجمات على صحيفة شارلي آبدو والسوق المركزي اليهودي في باريس.

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 05:51 م

التعايش مع السلطوية أم طلب التغيير… عن حيرة الفكر العربي المعاصر

يحوي الفكر العربي المعاصر تراثا تنويريا حقيقيا أسهم في صياغته وتطويره كتاب وأدباء وفنانون عاشوا خلال القرن العشرين بين ظهرانينا أو حنت عليهم المنافي حين ضاقت بهم الأوطان.

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 02:41 ص

تونس بعد عشر سنوات من ربيعها.. الألم والأمل

من 17 كانون الأول/ديسمبر 2010 إلى 17 كانون الأول/ديسمبر 2020 مرت عشرة أعوام على انبلاج ما سمي وقتئذ بالربيع العربي، ومنصته الأولى تونس التي أيقظت من سبات الاستبداد شعوبا عربية أخرى، رفعت في انتفاضتها شعارات تونس نفسها، وتغنت بنشيد شاعرها الخالد أبي القاسم الشابي (إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن

الإثنين 21 ديسمبر 2020 03:19 ص

إنَّها الحرب العالمية الثالثة

لم تقع الحرب العالمية الثالثة. لم يفقد العالم رشدَه. ربما تعلَّم من درسين سابقين وزَّعا الجثثَ والرماد والرُّكامَ على المدن والقارات. لا النزاع الكوري فاضَ عن حدودِه. ولا أزمة الصواريخ الكوبية أوقعت أمريكا، والاتحاد السوفياتي في إغراء المواجهة الساخنة. ولا حرب فيتنام اقتلعت كلَّ صمامات الأمان. لم يج

الإثنين 21 ديسمبر 2020 03:09 ص

المواطَنة ملتقى الدولة والمقاومة!

تشهد الساحة اللبنانية محاولات جادّة لتفجير الخلافات بين الدولة والمقاومة. هل المقاومة والدولة نقيضان أم يمكن أن يتكاملا؟ ما هي طبيعة العلاقة بين المقاومة/ الثورة والدولة؟ بشكل عام، تواجه المقاومة المحتل الخارجي، لكن غالباً ما تصادم قوى داخلية متعاملة معه فتصبح مقاومة وثورة معاً. كذلك، الثورة بشكل عام، تواجه سلطة مستبدّة داخلية، لكن غالباً ما تصادم قوى خارجية معادية لها داعمة للاستبداد، فتتحوّل إلى ثورة مقاومة.

الأحد 20 ديسمبر 2020 03:08 ص

ماذا تخطط إسرائيل للمسجد الأقصى؟

كل أسبوع، تقوم إسرائيل بالاعتداء على الحرم القدسي، والمسجد الأقصى، بوسائل مختلفة، دون أن تتراجع عن أسلوبها أو طريقتها، رغم كل الاحتجاجات على ما تفعله.

الأحد 20 ديسمبر 2020 02:59 ص

الحلول المنفردة وما جلبت من تطبيع وصهينة

في زمن غابر قبل حلول سبعينيات القرن الماضي وما شهدت من تغييرات، كان زمنا مضبوطا على ثنائية توازن دولي، ذي ثقلين؛ أحدهما بقيادة الاتحاد السوفييتي السابق، والآخر تتولاه الولايات المتحدة الأمريكية، وبينهما نشأت كتلة دول غير منحازة؛ شقت لنفسها طريقا مستقلا، داعمة لحركات التحرر،

السبت 19 ديسمبر 2020 03:24 ص

اليوم العالمي للغة العربية

يحتفي العالم في 18 كانون الأول/ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية. وصدر في هذا اليوم قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 لإدخال اللغة العربية إلى لغات المنظومة الأممية المعتمدة، إلى جانب الإنجليزية والصينية والإسبانية والفرنسية والروسية.

السبت 19 ديسمبر 2020 03:19 ص