مقابلات

مقابلات

اقتصادي ليبي: حفتر هو المسؤول الأول عن الأزمة الاقتصادية

قال أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية الليبية، البروفيسور عمر عثمان زرموح، إن "الاقتصاد الليبي اقتصاد أحادي الجانب يُهيمن عليه قطاع النفط بنسبة تصل إلى 70% من ناتجه المحلي الإجمالي. وهذا يجعل منه اقتصادا ضعيفا أمام الأزمات والهزات الاقتصادية..

السبت 26 ديسمبر 2020 05:45 م

حقوقي ليبي يتحدث لعربي21 عن الفساد والمرتزقة والبعثة الأممية

قال الحقوقي الليبي ورئيس برنامج الوفاق الوطني، فتحي الورفلي، ‎إن "الصراعات الإقليمية والدولية في ليبيا تُعد أكبر وأخطر سبب لاستمرار أزمتنا حتى الآن، لأنها السبب الرئيس في تعقد وتأزم المشهد الداخلي، وأنه لولا تلك التدخلات الخارجية لأمكن إنهاء وتجاوز الأزمة بسهولة وفي أقرب وقت"..

السبت 26 ديسمبر 2020 10:16 ص

أكاديمي وبرلماني سابق: الغرب غطى جرائم قمع الصحافة بمصر

قال رئيس قسم الصحافة والإعلام السابق بجامعة القاهرة، الدكتور سليمان صالح، إن مصر تعيش حكما شموليا يمنع حرية الصحافة بل يكبلها، مشيرا إلى أن الحريات الصحفية هي من أكثر المعايير التي تقاس بها الحالة الديمقراطية في أي بلد..

السبت 26 ديسمبر 2020 06:36 ص

أكاديمي تركي: اللغة العربية تأثرت بغياب الديمقراطية بالمنطقة

قال البروفيسور أحمد طوران أرسلان، عميد كلية العلوم الإسلامية في جامعة السلطان محمد الفاتح التركية، إن غياب الديمقراطية عن بعض الحكومات في الدول العربية والإسلامية نتج عنه تقصير في حق اللغة العربية..

الجمعة 25 ديسمبر 2020 01:09 م

حقوقية موريتانية: الجيش سيظل "صانع القادة" في بلادنا

قالت الناشطة الحقوقية الموريتانية البارزة، مكفولة بنت إبراهيم، والتي فازت مؤخرا بالجائزة الإقليمية الأفريقية المقدمة من مؤسسة "فرونت لاين ديفندرز" لعام 2020، إن الجائزة بالنسبة لها تعني الكثير والكثير؛ فهي تشجعها على مواصلة عملها والإيمان بأفكار، وتؤكد لها أنها الطريق الصحيح...

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 06:49 م

رفيق عبد السلام: الثورة التونسية تظل قصة نجاح رغم العقبات

قال وزير خارجية تونس الأسبق والقيادي البارز بحركة النهضة، رفيق عبد السلام، إن "الثورة التونسية رغم كل محاولات الإرباك والعرقلة تظل قصة نجاح؛ فما نعيشه اليوم هو ديناميكية التحول وضريبة التغيير، ولكن المؤكد أن بلادنا نجحت في حل معضلة السلطة والشرعية، وتتقدم باتجاه معالجة المشكل الاجتماعي الاقتصادي"...

الإثنين 21 ديسمبر 2020 01:26 م

رشيد غلام: المغرب لن يربح أي شيء من التطبيع مع إسرائيل

في مقابلة خاصة مع "عربي21"، قال الفنان المغربي الشهير، رشيد غلام، إن "فنانين عربا باتوا مجرد مرتزقة لدى دولة الإمارات، ولذلك لم ولن نسمع لهم صوتا واحدا رافضا للتطبيع مع الكيان الصهيوني"، داعيا إلى "ضرورة إحياء حركة فنية عربية مُعبّرة عن قضايا الأمة، وفي القلب منها فلسطين"...

السبت 19 ديسمبر 2020 01:09 م

دبلوماسي تركي: قطر ستخرج "منتصرة" من الأزمة الخليجية

عبّر السفير التركي السابق لدى قطر، فكرت أوزر، عن تطلعه لإنهاء الأزمة الخليجية في أقرب وقت ممكن، خلال القمة المقبلة بالسعودية، مؤكدا أن تركيا تأمل أن تكون جزءا في هذه المصالحة المرتقبة، مشيرا إلى أن "الدوحة هي المستفيد الأكبر من هذه الأزمة، وأن دول الحصار تقوم الآن بتقييم الأوضاع".

الجمعة 18 ديسمبر 2020 10:31 ص

سياسي تونسي يدعو لإيجاد خارطة طريق لإنهاء أزمة البلاد

قال السياسي التونسي، والنائب المؤسس في المجلس الوطني التأسيسي سابقا، بشير النفزي، إن "حالة التصعيد الخطير لتأزيم الأوضاع بتونس تقف خلفها أطراف داخلية سواء منفلتة أو سياسية مدعومة من دول وأجندات خارجية تحاول اللعب على الأزمة الاقتصادية الحالية..

الخميس 17 ديسمبر 2020 12:36 م

مفكر مغربي: سنناضل بكل قوة لإجهاض التطبيع ببلادنا

قال المفكر الإسلامي ورئيس منتدى الوسطية في المغرب، محمد طلابي، إنهم سيناضلون ويكافحون بشكل قوي بكل الأساليب المدنية السلمية، وبكل الوسائل القانونية، من أجل إجهاض مخطط التطبيع في المغرب، ومن أجل الحيلولة دون تغلغل الحركة الصهيونية في بلادهم...

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 09:18 م